القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المستجدات عن لقاح فيروس كوروونا المستجد Covid-19

اخر المستجدات عن لقاح فيروس كوروونا المستجد Covid-19

 

في ضوء السباق العالمي المستمر لإنتاج لقاح مضاد لـ Covid-19 ، يبدو أن الصين قد خطت خطوات كبيرة ، حيث تشق اللقاحات التي تنتجها Sinovac و Sinopharma طريقها إلى الخارج.


ومع ذلك ، فإن المراحل النهائية من التجارب لم تكتمل بعد ، مما يثير تساؤلات حول ما نعرفه عن هذه اللقاحات والفرق بينها وبين اللقاحات قيد التطوير في البلدان الأخرى.


كيف يعمل لقاح Sinovac؟

لقاح فيروس كوروونا المستجد Covid-19

شركة الأدوية البيولوجية Sinovac ومقرها بكين هي مصدر لقاح Coronavac.


لقاحات موديرنا وفايزر قيد التطوير في الغرب تعمل بتقنية الحمض النووي الريبي. أي أن جزء من الكود الجيني لفيروس كورونا يتم حقنه داخل الجسم مما يحفزه على البدء في إنتاج البروتينات الفيروسية.

قال الأستاذ المساعد لويو داهي من جامعة نانيانغ التكنولوجية لبي بي سي: "إن لقاح كورونافاك (الصيني) يعتمد على طريقة تقليدية تم اختبارها بنجاح في العديد من اللقاحات الشائعة".

وأضاف الأستاذ: "لقاحات الحمض النووي الريبي تعتبر نوعًا جديدًا من اللقاحات ، ولا توجد (حاليًا) أمثلة ناجحة على استخدام هذه اللقاحات في البشر".




لقاح كورونا: أول شخص في العالم يحصل على لقاح فايزر في بريطانيا


من الناحية النظرية ، تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للقاح Sinovac في أنه يمكن تخزينه في ثلاجة عادية عند درجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية ، مثل لقاح أكسفورد ، المصنوع من فيروس معدل وراثيًا. الذي يسبب نزلات البرد في الشمبانزي.

يجب تخزين لقاح موديرنا عند -20 درجة مئوية ، بينما يجب تخزين لقاح فايزر عند -70 درجة مئوية.

هذا يعني أن لقاح Sinovac ولقاح Oxford-AstraZeneca أكثر فائدة للبلدان النامية التي قد لا تكون قادرة على تخزين كميات كبيرة من اللقاح في درجة حرارة منخفضة.


ما مدى فعالية ذلك؟

صور مسؤولون في ساو باولو وهم يحملون لقاح كورونا

الصورة المنشورة ، GETTY IMAGES

التعليق على الصورة ،

صور مسؤولون في ساو باولو وهم يحملون لقاح كورونا

من الصعب تحديد فعالية اللقاح في هذا الوقت. وفقًا للمجلة العلمية "The Lancet" ، لم نحصل حتى الآن إلا على معلومات من تجارب المرحلتين الأولى والثانية من لقاح Coronavac.

قال Zhou Vinci ، أحد مؤلفي المقال ، إن هذه النتائج - مأخوذة من 144 مشاركًا في المرحلة الأولى من التجارب و 600 مشارك في المرحلة الثانية من التجارب - تعني أن اللقاح "صالح للاستخدام. حالة طوارئ".

في سبتمبر ، قال يين من سينوفاك إن الاختبارات شملت أكثر من 1000 متطوع ، "أظهر بعضهم إرهاقًا خفيفًا أو انزعاجًا ... ليس أكثر من 5 بالمائة".

دخلت الشركة المرحلة الأخيرة من تجاربها في البرازيل - التي سجلت ثاني أكبر عدد من الوفيات بسبب الوباء في العالم ، في أوائل أكتوبر. وتوقفت تلك التجارب لفترة قصيرة في نوفمبر تشرين الثاني بعد وفاة أحد المتطوعين لكنها استؤنفت بعد أن تبين أن الوفاة لا علاقة لها باللقاح.

وأشار البروفيسور ليو إلى أنه كان من الصعب التعليق على فعالية اللقاح في هذا الوقت "بالنظر إلى المعلومات المحدودة المتاحة".

وأضاف: "بناء على البيانات الأولية ... من المرجح أن يكون لقاح كورونافاك فعالا ، لكن علينا الانتظار حتى تظهر نتائج المرحلة الثالثة من التجارب".



فيروس كورونا: بريطانيا تستعد لتلقي أول دفعة من لقاح "فايزر وبيونتيك"


ماذا عن لقاح سينوفارم؟

تقوم شركة Sinopharm الصينية المملوكة للدولة بتطوير لقاحين مضادين لـ Covid 19 ، على غرار Sinovac ، ويعملان بشكل مماثل.

كلا اللقاحين في المرحلة الثالثة من التجارب وقد تم بالفعل توزيعهما على حوالي مليون شخص في الصين كجزء من برنامج الطوارئ.


لم تصدر Synopharm بعد بيانات لتجارب المرحلة 3.

وقال البروفيسور ديل فيشر ، الأستاذ في جامعة سنغافورة الوطنية ، لشبكة CNBC News: "من المعتاد انتظار تحليل المرحلة الثالثة من التجارب قبل تكثيف برنامج التطعيم من خلال ترخيص المستخدم. وقال فيشر إن مثل هذه الخطوة "غير تقليدية" وستكون "غير مقبولة". في الغرب.

أوقفت بيرو اختبار لقاح سينوفارم الأسبوع الماضي بسبب "حدث سلبي خطير" في أحد المتطوعين ، وتحقق حاليًا فيما إذا كان مرتبطًا باللقاح.

تعليق التجارب السريرية ليس بالأمر غير المعتاد. في سبتمبر / أيلول ، علقت المملكة المتحدة تجارب لقاح آخر لـ Covid-19 بعد الاشتباه في ظهور أعراض سلبية لدى أحد المشاركين ، ثم استؤنفت بعد استبعاد سبب اللقاح.

تم احتواء وباء الفيروس التاجي في الصين إلى حد كبير وتعود الحياة ببطء إلى "وضعها الطبيعي الجديد".


هل هناك لقاحات أخرى مرشحة؟

يتم تطوير لقاحين آخرين على الأقل في الصين ، وفقًا لتقرير حديث نشرته المحادثة.

من بين اللقاحين Cansino Biology ، والذي يقال إنه في المرحلة الثالثة من التجارب في دول مثل المملكة العربية السعودية.

تم تطوير الآخر بواسطة Anhui Chevy Longcom. يستخدم لقاحه جزءًا من الفيروس لتحفيز 


ما هي الدول التي طلبت لقاحات صينية؟

في أوائل ديسمبر ، وصلت الشحنة الأولى من لقاح Sinovac إلى إندونيسيا لحملة تطعيم شاملة ، ومن المتوقع وصول 1.8 مليون جرعة جديدة في يناير.

بعد أيام قليلة ، وافقت دولتان عربيتان على لقاح سينوفارم.

وقالت الإمارات إنها سجلت اللقاح بعد تحليل مؤقت أظهر فعاليته بنسبة 86٪ في المرحلة الثالثة من التجارب التي بدأت في يوليو. لم تشرح السلطات كيف تم إدخال اللقاح.

وافقت البحرين أيضًا على استخدام لقاح Sinopharm ضد Covid 19 ، وقالت إنه يمكن للبالغين تسجيل أسمائهم إلكترونيًا للحصول على اللقاح مجانًا.

قالت سنغافورة إنها وقعت عقود شراء مسبقة مع شركات تصنيع اللقاحات ، بما في ذلك Sinovac و Moderna و Pfizer-Pinotech.

نعلم أن Sinovac قد وقعت أيضًا عقودًا أخرى مع تركيا والبرازيل وتشيلي.


كيف سيتم إطلاق اللقاحات؟

وقال رئيس الشركة في بيان لقناة CGTN الناطقة بالإنجليزية إن شركة Sinovac ستكون قادرة على إنتاج 300 مليون جرعة سنويًا في مصنعها الذي تبلغ مساحته 20 ألف متر مربع.

كما هو الحال مع اللقاحات الأخرى ، هناك حاجة إلى جرعتين ، مما يعني أن هذا الإنتاج يكفي لـ 150 مليون شخص سنويًا.


ما هي فرص حصول الدول الفقيرة على لقاح كورونا؟

كيف غيّر التلقيح الجماعي حياة الإنسان؟

يسلط المحللون الضوء على سعي الصين للفوز بسباق دبلوماسية اللقاحات ، والذي شهد أيضًا تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ بتقديم ملياري دولار لإفريقيا ، بينما تعهد بمليار دولار في شكل قروض. دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لشراء اللقاحات. ومن غير الواضح ما هي الشروط التي قد تتضمنها الصفقة.


وقال جاكوب مارديل المحلل بمعهد مركاتور للدراسات الصينية لشبكة ايه بي سي "بكين .. ستستثمر في إدخال هذه التكنولوجيا الحيوية لتحقيق أرباح تجارية ودبلوماسية."

وأضاف: "من الواضح أن الصين لديها شيء تحتاجه الدول الأخرى وستسعى لتقديم اللقاح إلى الدول المتضررة كمؤسسة خيرية".

تكلفة اللقاح غير معروفة بعد ، لكن فريق بي بي سي أشار في وقت سابق من هذا العام إلى أن الممرضات في مدينة يوان كانوا يبيعون اللقاح مقابل 60 دولارًا.

وقالت شركة إندونيسية إن تكلفة اللقاح ستبلغ 13.60 دولار.

هذا أعلى بكثير من لقاح أكسفورد ، الذي يكلف 4 دولارات للجرعة ، ولكنه أقل من لقاح موديرنا ، الذي يكلف 33 دولارًا للجرعة.


تخطط شركة Moderna لشحن 500 مليون جرعة إلى الخارج في عام 2021 ، بينما أعلنت AstraZeneca أنها ستنتج 700 مليون جرعة بحلول الربع الأول من عام 2021.



هل اعجبك الموضوع :
مدون يمني

تعليقات